المعهد العالى للسياحه والفنادق بالأسماعيليه ايجوث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعهد العالى للسياحه والفنادق بالأسماعيليه ايجوث

ثقافى**اجتماعى**دينى**فنى**رياضى**مجالات متنوعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرمضان كريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفلة عيد الأم
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 5:23 pm من طرف زائر

» اصابة ميدو تمنعه من استكمال التمرين
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:43 am من طرف lover phraou

» رسمياً : دينامو كييف يتعاقد مع شيفيشنكو
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:36 am من طرف lover phraou

» رسمايا روبن الى بايرن ميونيخ
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:31 am من طرف lover phraou

» زاهر لا صيام امام روندا
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:15 am من طرف lover phraou

» فضل وبلال يقتربان من العودة لهجوم الأهلي‏..‏ والبدري يعالج الأخطاء
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 2:12 am من طرف lover phraou

» مصطفى كريم فى الشارقة الإماراتى .. إقرأ تفاصيل العقد وتصريحات اللاعب عقب التوقيع
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 1:52 am من طرف lover phraou

» رسميا .. هنرى ميشيل مديرا فنيا للزمالك
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2009 1:46 am من طرف lover phraou

» عاااااااااااااجل عاجل وحصريا المسيح الدجال ظهر في باكستان بالصور حصريا هنا وبس
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 3:46 am من طرف lover phraou

مكتبة الصور
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصارم البتار
{ ..supervisor.. }



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
العمر : 33

هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Empty
مُساهمةموضوع: هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك.   هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. Icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 9:04 am

اختلاف المسلمين حول ثبوت هلال رمضان أضحى عادة رمضانية تحمل البشريات بقدوم الشهر الكريم ربما أكثر من الهلال نفسه! باءت كل محاولات التوحيد بالفشل، وأمسى لكل بلد إسلامي هلالها ومواعيد صومها وإفطارها الخاصة.

يكمن الإشكال في الخلاف بين الفقيه والفلكي؛ حيث يرى الأول ضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته»، بينما يؤكد الآخر أن بداية الشهر القمري هي الوصول إلى نقطة الاقتران بين الأرض والقمر والشمس؛ وهو ما يطلق عليه المحاق.
وحيث إن القمر ليس نجمًا بل جرمًا مظلمًا لا يرسل أي أشعة؛ لذلك لا يمكن رؤيته من على سطح الأرض إلا عن طريق قيامه بعكس الأشعة الواقعة عليه من الشمس، والتي تصل تقريبًا إلى الصفر في وضع المحاق مما يستحيل معه رؤية القمر التي هي الشرط الرئيس في تحديد بداية الشهر، حسب الحديث الشريف.

هذا العام -1430هجرية الموافق 2009 ميلادية- يشهد تطورا نوعيا جديدا في الخلاف بين الفقهي والفلكي تسبب فيه المجلس الأوروبي للإفتاء الذي كان قد أقر في دورته الـ 17 الحسابات الفلكية كمعيار لتحديد بداية الشهور العربية، وذلك بعد مناقشات طويلة وأوراق عمل وأبحاث مستفيضة حول هذا الأمر، إلا أن هذا العام شهد تراجعا في موقف المجلس الأوروبي للإفتاء حيث اشترط المجلس أن يكون هناك إمكانية لرؤية الهلال بالعين المجردة أو بالاستعانة بآلات الرصد في أي موقع على سطح الأرض دون أن ينفي أهلية الحسابات الفلكية للتثبت من الهلال!.

مشكلة وهمية!

يرى الدكتور سيد دسوقي -المفكر الإسلامي وأستاذ هندسة الطيران بجامعة القاهرة- أن توحيد بدايات الشهور في العالم الإسلامي أمر لا علاقة له بفكرة الوحدة الإسلامية، مشيرا إلى أحوال المسلمين قبل 100 عام حيث كان لأهل كل ربع من الكرة الأرضية رؤاهم ومواقيت صومهم مع الاحتفاظ لأهل الحجاز بتحديد موعد الحج .

وتابع دسوقي: "ثمة شطرية رائعة في الإسلام فيما يتعلق بالعبادات، والقرآن الكريم يعلمنا ذلك في قوله المعجز: {وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}، ولو قال ربنا: فولوا وجوهكم نحوه لأصبحنا في هم عظيم، وما استطاع أغلبنا تحقيق ذلك".

وأوضح دسوقي أن الحسابات الفلكية التي تصدر عن مراكز غربية وتنشرها كل الوسائل العلمية حسابات دقيقة ومطمئنة، إلا أن هذا لا يمنع -طلبا للمزيد من الاطمئنان- أن يتأكد كل قطر بنفسه عن طريق الرؤيا.

الرؤية هي الأصل

من جانبه، أكد الدكتور طه ريان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف أن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة بهذا الصدد كلها تقضي بضرورة الرؤية المباشرة، لافتا إلى إمكانية استخدام المراصد الفلكية في هذه الرؤية إذا تعذرت الرؤية المجردة.

ونبه ريان على خطورة الاعتماد المطلق على الحسابات الفلكية دون الرؤية وكون هذا مخالفا للشرع، مضيفا أن دور الفلك في هذه المعادلة هو دور العامل المساعد الذي يساعد في السرعة الإجرائية لاستطلاع الهلال دون إنجازه.

وعلق ريان على تعذر توحيد وقت الصيام في كل بلدان العالم قائلا: إن سكان الكرة الشمالية يشتركون جميعا في جزء من الليل وهو ما يمكننا من توحيد أوقات صيامهم، أما سكان الجنوب فلا يجري عليهم الصيام إلا إذا رأوا الهلال وذلك حسب جمهور العلماء ما عدا الإمام مالك الذي يرى وجوب الصيام حال ظهور الهلال في أي مكان في الأرض.

يذكر أن أشهر الفلكيين المسلمين الذين تطرقوا إلى موضوع استخدام الحساب الفلكي لتحديد أوائل الشهور الهجرية هم: "البتاني" 850-929م، و"البيروني" 973-1048م، "ونصير الدين الطوسي" 1258-1274م.



هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك. 1250933134
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هلال رمضان .. جدل الفقه والفلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة الشيخ مشارى راشد العفاسى من ليالى رمضان ج2
» اسطوانة الشيخ مشارى راشد العفاسى من ليالى رمضان ج4
» اغانى شهر رمضان بصوت نقى** حصريات ويكا**
» اسطوانة الشيخ مشارى راشد العفاسى من ليالى رمضان p3
» اسطوانة الشيخ مشارى راشد العفاسى من ليالى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالى للسياحه والفنادق بالأسماعيليه ايجوث :: أعرف دينك :: ديننا يسر وليس عسر-
انتقل الى: